سمات المهارات الاجتماعية لدي المتأخرين عقلياً
جمع واعداد دكتورة / مروة المليجي
يعيش الإنسان في مجتمع يؤثر فيه ويتأثر به ، وهذا ما يجعل الفرد في تطور دائم نحو حياه اجتماعية أفضل وعلاقات سوية مع من حوله ، ووجود خلل أو قصور في هذه العلاقات الاجتماعية يجعل الفرد في عزلة عن المجتمع ، وينعكس هذا أيضا علي المجتمع حيث أنه لا يستفيد من طاقات الفرد المعاق في الجوانب الاجتماعية والإنسانية و الإنتاجية.
مفهوم المهارات الاجتماعية:
كما يشير البعض إلي المهارات الاجتماعية علي أنها “توظيف معرفي وسلوكيات لفظية وغير لفظية يقوم بها الفرد في تعامله مع الآخرين”. او انها “القدرات الخاصة التي تجعل الفرد قادراً علي الأداء بكفاءة في أعمال اجتماعية خاصة بتبادل العلاقات الشخصية مع الآخرين وأداء الأعمال” .
ويعرفها اخر بأنها “مجموعة المهارات السلوكية المتعلمة والتي تحقق للطفل قدراً من التفاعل الايجابي مع البيئة الاجتماعية سواء في مجتمع الأسرة أو البيئة أو الرفاق أو الغرباء وتؤدي إلي تحقيق أهدافه التي يتقبلها المجتمع ويرضي عنها”.
“حصيلة الفرد من السلوكيات اللفظية وغير اللفظية والتي بواسطتها يستطيع التأثير في استجابات الآخرين وتعمل هذه الحصيلة كميكانزم يؤثر الفرد من خلالها في بيئته بالتحرك نحو الأشياء المرغوبة وتجنب الأشياء غير المرغوبة في المحيط الاجتماعي والمدى أو الحجم الذي به ينجح في الحصول علي النتائج المرغوبة ، أو البعد عن النتائج غير المرغوبة بدون أن يسبب ألما أو إزعاجا للآخرين يكون هو الحجم أو المدى الذي بناءا عليه يعتبر ماهراً اجتماعياً”.
مكونات المهارات الاجتماعية:
تشتمل المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ما يلي
1- التفاعل الاجتماعي: وهو مهارة الطفل في التعبير عن الذات والاتصال الشخصي بالآخرين وجها لوجه والتفاعل معهم في الأنشطة الاجتماعية المختلفة وإقامة علاقات صداقة دائمة يسودها الود الثقة المتبادلة.
2- الاستقلال الاجتماعي: ويعتبر الاستقلال هو مهارة الطفل في أداء المهام معتمدا علي نفسه والقيام بالأعمال والمحافظة علي أدواته والدفاع عن حقوقه بجدية.
3- التعاون الاجتماعي: ويقصد به مهارة الطفل في مساعدة ومعاونة زملائه وقرنائه في مواقف الحياة الاجتماعية بالاشتراك معهم في الأنشطة الجماعية لانجاز عمل ما.
4- الانضباط الذاتي: هو إظهار الطفل للطاعة والاستماع إلي التعليمات وإتباع القواعد الاجتماعية المختلفة.
5- المهارات البينشخصية: تلك المهارة التي تستخدم في إقامة علاقات ايجابية مع الآخرين مثل المشاركة في الأنشطة الجماعية والتقبل الاجتماعي من القرناء وتفهم أحاسيسهم ومشاعرهم ومشاكلهم.
6- مهارات حسن التصرف : يقصد به مهارة الانضباط وإطاعة القوانين والمتطلبات الدراسية والتحكم في الانفعالات.
7- المهارات الاجتماعية الأكاديمية :وهي المتعلقة بأداء الطفل واندماجه في الأنشطة المدرسية واشتراكه فيها
شروط اكتساب المهارات الاجتماعية:
هناك مجموعة من الشروط لاكتساب المهارات بصفة عامة وهي:
-النضج الجسمي والعصبي المناسب ، الاستعداد لتعم المهارة ،التشجيع الدائم لاكتساب الأداء السليم ، التقليد أو النقل عن النموذج ،التركيز والانتباه أثناء التدريب ،الرغبة الشديدة في تعلم المهارة ،التدريب اللازم علي المهارة ،القدوة والنموذج السليم ،التوجيه والإرشاد لاكتساب المهارة الإشراف علي الطفل أثناء أداء المهارة
المهارات الاجتماعية لدي المعاقين ذهنياً:
يعتبر قصور المهارات الاجتماعية بالإضافة إلي تباين الخصائص السلوكية لأفراد هذه الفئة يزيد من أهمية هذا التدريب ويجعله أمرا ضرورياً إذا ما أريد لتلك الآثار الناجمة عن عملية القصور أن تختفي وتنحسر، لأن تدني مستوى المهارات الاجتماعية لدي الأفراد المعاقين ذهنياً يؤدي إلي:
1- تؤدي محدودية ذخيرة المهارات الاجتماعية لدى افرد هذه الفئة إلي ضعف تقبل الآخرين لهم خصوصاً من قبل الأقران كما أن ذلك يضعف فرصتهم في التكيف ضمن البيئة الاجتماعية.
2- يؤدي عجز المهارات الاجتماعية إلي الحد من مدى تفاعلهم مع الآخرين مما يجعلهم عرضة أكثر للعزلة الاجتماعية وهذا بدورة يبطئ معدل نموهم.
3- يعتبر عجز المهارة الاجتماعية من أكثر العوائق خطورة علي استمرارية الفرد الموظف من هذه الفئة في وظيفته
ويشير أن المعاقين عقلياً لا يهتموا بتكوين علاقة بينهم وبين أقرانهم مع ميلهم إلي المشاركة مع الأصغر منه سناً في نشاطه ولا يشعر بالولاء للجماعة ، ولا يحتمل عادات وتقاليد المجتمع لأنه لا يشعر بأهمية الجماعة ، ونجد صداقته مؤقتة.
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال