خصائص الأطفال المعاقين عقلياً وطرق الوقاية من الاعاقة
جمع واعداد دكتورة / مروة المليجي
خصائص الأطفال المعاقين عقلياً:
ترسم الخصائص خطوط واضحة وفاصلة بين الأطفال المعاقين عقلياً وبين الأطفال العاديين ممن يماثلونهم في المرحلة العمرية علي المستوى الجسمي والحركي والخصائص العقلية المعرفية والسمات اللغوية والخصائص الانفعالية والاجتماعية كما تحدد هذه السمات أشكال التدخل والبرامج التي يحتاج إليها كل طفل حيث تتباين وتختلف الاحتياجات النفسية والعقلية والاجتماعية أو الحركية أو اللغوية بين كل طفل وآخر.
هناك عدد من المحاور التي يوجد شبه اتفاق بين الباحثين عليها وهي : الخصائص العقلية المعرفية ، الجسمية والحركية ، الخصائص الانفعالية الخصائص الاجتماعية ،
وفيما يلي الخصائص المعرفية والاجتماعية لأهميتها بشيء من التفصيل :
1- الخصـائص العقـلية المعرفيـة
تعتبر تلك الخصائص أهم ما يميز فئة الأطفال المعاقين عقلياً عن غيرهم العاديين والتي يظهر فيها بجلاء ووضوح الفروق في النمو العقلي وضعف الانتباه وإدراك المفاهيم وقصور الذاكرة وعدم القدرة علي التفكير المجرد والتعميم وانتقال أثر التعليم والتدريب .وفيما يلي شرح لهذه الخصائص بشيء من التفصيل:
أ- بـطء النـمو العقـلي:
إذا كان الطفل العادي ينمو بمقدار سنة عقلية واحدة كل سنة زمنية من عمرة فان الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم ينمو بمعدل أبطأ من ذلك إذ ينمو بمعدل يقدر بتسعة شهور عقلية أو اقل كل سنة زمنية
ب- قصور الانتباه :
يتسم الانتباه لدى الطفل المعاق بأنه محدود في المدى والمدة فلا يستطيع الانتباه إلا لمثير واحد ولمده قصيرة ، وبعدها يتشتت انتباهه ، كما انه لا ينتبه للأشياء إلا إذا تم إثارة انتباهه من الخارج
وكلما زادت درجة شدة الإعاقة كلما ازدادت درجة ضعف الانتباه .
ج- قصور التفكير:
التفكير عملية يتم فيها جمع المعلومات والخبرات التي سبق تعلمها ، وإعادة تنظيمها في اتجاه مواجهه الموقف أو حل المشكلة الجديدة، تفكير الطفل المعاق عقلياً ينمو بمعدلات بطيئة بسبب قصور ذاكرته وضعف قدرته علي اكتساب المفاهيم وتكوين الصور الذهنية والحركية وضالة حصيلته اللغوية،
د- قصور الذاكرة:
أن المعاقين عقلياً يعانون من قصور في الذاكرة قصيرة المدى وبعيدة المدي ويحتفظن بالمعلومات في الذاكرة الحسية بعد جهد مضني في تعلمها فهم يتعلمون ببطء شديد و ينسون ما تعلموه بسرعة. .
هـ-قصور التعميم و انتقال اثر التعلم:
يصعب علي الطفل المعاق عقلياً أن ينقل اثر المواد التي تعلمها أو تلقي التدريب عليها من الموقف التعليمي إلي موقف آخر مشابهه ويعزي ذلك إلي قصور الجوانب المعرفية المتمثلة في قصور الإدراك والذاكرة والتفكير معاً. وللتغلب علي هذا القصور لابد من الاعتماد علي تنوع الأنشطة التعليمية وكذلك توزيع هذه الأنشطة وتعدد أماكن التعلم في البيئة التي يعيش فيها الطفل.
و- قصور المهارات الأكاديمية الوظيفية:
يعاني الأطفال المعاقون عقلياً من صعوبات في المهارات الأكاديمية مثل: القراءة والكتابة العمليات الحسابية بالإضافة إلي ضعف القدرة علي التعلم بصفه عامة، ويرجع ذلك إلي تدهور النمو العقلي لديهم وضعف القدرة علي التذكر والانتباه والإدراك، لكن من الممكن أن تتحسن هذه المهارات الأكاديمية إذا ما استخدم المعلمون أساليب عالية الكفاءة وإذا حدث تنوع في الأنشطة أثناء تعليم الأطفال.
2- الخصائص الاجتماعية:
يتميز المعاقون عقلياً القابلون للتعليم بضعف القدرة علي التكيف الاجتماعي، كما يجدون صعوبة في التكيف مع المواقف الاجتماعية المختلفة كما أن لديهم اضطراب في أساليب التفاعل الاجتماعي وصعوبة إقامة علاقات الصحبة والصداقة مما يقودهم إلي الانطواء وعدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين، كما يجدون صعوبة في بناء العلاقات الاجتماعية وفي المحافظة علي استمراريتها.
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال