تدريبات مساعدة علي النطق والكلام
جمع واعداد دكتورة / مروة المليجي
يهتم كثر من الآباء و الأمهات الذين يعاني أولادهم من تأخر الكلام بالبحث عن مراكز لعلاج اضطرابات النطق و الكلام لإعطاء أبناءهم جلسات تخاطب ، مع انه في كثير من حالات تأخر الكلام غير المصاحبة للتأخر العقلي أو الضعف السمعي أو التوحد أو أي اضطراب آخر ، يكون التدخل البسيط من قبل الأسرة كافي لإعادة الطفل إلي مسار الكلام الطبيعي ، لكن قبل الدخول في مرحلة الكلام يجب أن يكون هناك تهيئه و إعداد لأعضاء النطق و الكلام و فيما يلي بعض تلك التدريبات البسيطة التي يمكن تطبيقها في المنزل .
من ابرز أسباب اضطرابات النطق والكلام وجود خلل في أعضاء النطق والكلام ، ولكي يتم علاج تلك الاضطرابات لابد من علاج وتدريب أعضاء النطق علي قدر الإمكان ، سواء علاج طبي أو تدريب أعضاء النطق عن طريق أخصائي النطق والكلام ، أو من خلال الأسرة ، وهنا لابد من إعادة التأهيل للكلام Speech Rehabilitation من خلال تدريب أعضاء النطق كما يلي :-
1- تدريب الجهاز التنفسي :
حيث يكون الهدف من ذلك التدريب هو تنظيم عملية التنفس (الشهيق والزفير) ، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الألعاب منها :
* النفخ في شمعة لإطفائها فنبدأ بها قريبة ثم نبعدها تدريجيا ليزيد مجهود الطفل .
* النفخ في البالونات المطاطية فتكون رقيقة ثم سميكة .
* التدريب علي التنفس بالألعاب الرياضية مثل الجري والوثب وغيرها .
2- تدريب الأوتار الصوتية : ويتم ذلك من خلال :
* تقليد الأصوات .
* التدريب النطقي والذي يتم فيه تدريب الأوتار الصوتية من خلال نطق الأصوات الساكنة والمتحركة ، مثال: نطق صوت مهموس مع مجهور مثل ت ، د معا .
3- تدريب اللسان :
حيث يحتاج العديد من الأطفال لهذا التدريب لكونهم يعانون من عدم القدرة علي تحريك اللسان بدقة أثناء الكلام ، ومن هذه التدريبات :
* أن يحرك الطفل لسانه لأعلي وأسفل وعلي الجانبين.
* تدريب الجزء الخلفي عن طريق الغرغرة بالماء .
* أيضا أن يحرك لسانه لأعلي وأسفل محدثا صوت لالالا ، و لا تتم هذه التدريبات إلا بعد التأكد من عدم وجود عقدة اللسان والذي يعوقه عن الحركة .
ويجب ان تكون امام المراة
( كل تدريب نقوم به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة؛ 1
. تدريبات اللسان: ولا يستخدم الفك بها1.1
تدريبات لكل اللسان:أ- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن
.ت- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن
.ث- حرك اللسان يمينا و يسارا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .
1-حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه العليا (
.( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن . ( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه السفلى(
تدريب اللعق:
(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {.(ضع سكر متناثر فوق كل جوانب الشفاه العليا ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها(
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {. (ضع سكر متناثر تحت كل جوانب الشفاه السفلى ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها )
.(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية. ( ضع سكر حول الفم كله لتسهيل المهمة ).
تدريب الدفع:
(1) ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
(2) ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
تدريبات لطرف اللسان :
أ- حر ك طرف اللسان لفوق حتى يصل لسقف الحنك .( ضع سكر على سقف الحنك(
.ب- حرك اللسان للخارج , ثم حرك طرف اللسان فوق و تحت .
تدريب السمنة :
(1) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه العليا. ( كأنك تسمن الشفاه العليا (
(2) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه السفلى. ( كأنك تسمن الشفاه السفلى (
ث- اقفل فم الطفل ؛ ثم اطلب من الطفل أن يضع طرف لسانه تحت أسنانه الأمامية و يشعر بمدى صلابة أسنانه.
تدريبات لوسط و مؤخرة اللسان :
أ- اخبط لسانك في سقف الحنك
ب- حرك اللسان للخارج ؛ ثم أدخله لأقصى حد ممكن.
ت- انطق المقطع “كا”
ث- انطق المقطع “جا”
ج- انطق المقطع “أج”
ح- ابتلع ريقك بشدة.2
4- تدريب الشفاه :
وذلك عن طريق استدارتهما ووضع الشفاه العليا فوق السفلي ويتم ذلك من خلال التكرار خ- ضم الشفتين معا بشدة .
د- ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول “بًًً”
ذ- ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس باستخدام يديك )
.ر- ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول “إي”
ز- حركة مص المصاصة بشفتيك (كأنها قبلة(
.س- تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول .”أوو”: ش- دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار.
ص- انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء. ض- تدريب على أصوات الحركات الآتية : , “ى” , “ا”- الطويلة : “و ” – , الكسرة, الضمة القصيرة : الفتحة
5- تدريبات لتقوية حركة اللهاة:
حيث يقوم الطفل بملء فمه بالهواء وكذلك نفخ الخدين، ثم نطق حرف متحرك أو يحبس أنفاسه لمدة معينه يقوم من خلالها أخصائي التخاطب بالعد من 1 :12
استحباب التحنيك للطفل :
معناه /مضغ التمرة ودعك حنك المولود بهاوذلك بوضع جزء من الممضوغ على الإصبع وإدخال الإصبع في فم المولود ثم تحريكه يميناً شمالاً بحركة لطيفة ,
ولعل الحكمة في ذلك /تقوية عضلات الفم بحركة اللسان مع الحنك مع الفكين بالتلمظ حتى يتهيأ المولود لامتصاص اللبن بشكل قوي وحالة طبيعية .ومن الأفضل أن يقوم بعملية التحنيكمن يتصف بالصلاح والتقوى تيمناً بصلاح المولود وتقواه ويكون خاليمن المرض, عن أبي موسى رضي الله عنه قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة..) { صحيح البخاري ج5/ص2081و صحيح مسلم ج3/ص1690}
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال