انواع العلاج باللعب
جمع واعداد دكتورة / مروة المليجي
اللعب التمثيلي / الدرامي
فيعد على جانب كبير من الاهمية بالنسبة للاطفال, فمن خلاله يتعلم الاطفال تكييف مشاعرهم من خلال تعبيرهم عن الغضب والحزن والقلق, ويتيح لهم فرصة التفكير بصوت عال حول تجارب قد تكون ايجابية او سلبية. ويرتكز اللعب الدرامي على تعاون معقد بين الجسم والعقل, فالطفل لا يستعمل دماغه وصوته فقط بل يستعمل جسمه كله اثناء اللعب. ويعتبر هذا النوع من اللعب من ابرز انواع اللعب لدى اطفال الروضة في هذه المرحلة من العمر. فنرى ان ركن المنزل وركن الطبيب والدكان وغيرها من مراكز في الروضة هي على جانب كبير من الاهمية من اجل القيام باللعب التمثيلي. لذا وجب علينا اثرائها بالاثاث والادوات والمواد اللازمة لنتيح الفرصة للطفل باللعب بها والقيام بالعاب التظاهر والادوار المختلفة, وتمثيل كل ما يعرفه الطفل عن الناس والاحداث من حولهم, وعن مواقف سبق لهم ان خبروها مما يتيح الفرصة للطفل لفهم نفسه وفهم العالم من حوله بطريقته الخاصة. فالطفل يحاول ان يعيش الكثير من التجارب بخياله فهو يعبر من خلال هذه المراكز عن مشاعره, احاسيسه, انفعالاته وافكاره, فيخطط لمواقف ذات علاقة به او بعائلته او بالبيئة المحيطة به, ويوزع الادوار مع الاطفال الآخرين, مما يكسبه مهارة التخطيط وتوزيع الادوار وحل المشاكل, كما ويتعلم العديد من المهارات الاجتماعية كالمشاركة والتعاون والمساعدة.
2- اللعب الفني ( التعبيري)
تتمثل الالعاب الفنية في النشاطات التعبيرية الفنية التي تنبع من الوجدان, التذوق الجمالي والاحساس الفني. حيث يمارس الطفل انشطة فنية مختلفة كالرسم والتلوين, التلصيق, الغناء والموسيقى. حيث تفسح هذه الانشطة للطفل فرصة التعبير عن مشاعره بحرية وابداع دون قيود.
3- اللعب التركيبي البنائي
ينمو اللعب التركيبي مع مراحل نمو الطفل المختلفة, فهو في البداية يقوم بعملية التركيب او وضع الاشياء بجوار بعضها, واذا ما شكلت هذه الاشياء نموذجا مألوفا فانه يشعر بالسعادة والبهجة. لكن في مرحلة متقدمة يقوم باستخدام المواد بطريقة محددة ومعينة وملائمة في البناء. ويتطور اللعب التركيبي لديه ليصبح نشاطه اكثر جماعية وتنوعا وتعقيدا. ركن البناء والتركيب يحتاج الى مكان فسيح ومحدد بحدود لكي يشعر الطفل انه موجود في المنطقة.
4- اللعب الاجتماعي
هي العاب وفق قواعد وقوانين مقررة سلفا. على الطفل السلوك وفق هذه القواعد, والانصياع للقوانين والتحكم باعماله وردوده. هناك احكام لعب متبعة او موصى بها من قبل المنتج, لكن يمكن للمربية او مجموعة الاطفال تغييرها وملاءمتها لاحتياجاتهم.
هناك ثلاثة انواع العاب شائعة:-
أ- العاب الحركة- الطابة, الغميضة وغيرها.
ب- العاب الطاولة- اللوتو, الدومينو وما شابه.
ج- العاب الحاسوب.
د- العاب شعبية.
5- اللعب الادراكي ( التربوي)
يعتبر اللعب الادراكي ذو اهمية كبرى في تنمية شخصية الطفل في مختلف جوانبها, وعند تنظيم مركز الالعاب الادراكية على المربية ان تختار زاوية هادئة للطفل للتركيز وانجاز عمله بهدوء. وتوفير زاوية مفروشة بالسجاد لكي يجلس عليها الاطفال اثناء لعبهم, وان تكون رفوف الالعاب قريبة من متناول يد الاطفال وكذلك ان تكون سليمة وكاملة وغير مكسورة. وقد يكون اللعب الادراكي فردي او جماعي.
ومن المواد الموجودة في ركن اللعب الادراكي : العاب البازل متفاوتة الصعوبة, العاب الذاكرة, العاب مطابقة وتصنيف وتسلسل, خرز باحجام والوان مختلفة, العاب لغوية متنوعة للوصف والتفسير والتمييز السمعي… صندوق الحواس, صور محادثة وغيرها.
6- اللعب البدني والحركي
يحتاج الطفل الى العاب وادوات لتنمية العضلات الكبيرة مثل الاراجيح, السحاسيل, اماكن القفز, العاب التوازن والسيسو وسلالم التسلق والتي تعتبر جميعها جزءا هاما من النشاطات الحركية.
المساحة بين معدات اللعب المختلفة في الساحة يجب ان تكون كافية بحيث تسمح للاطفال باللعب والحركة والمرور بامان.
7- اللعب الابداعي
اطلق بعض التربويين اسم ساحة اللعب الابداعي على ساحة الخرداوات, وذلك لانها توفر للاطفال المجال الخيالي والابداعي وتنمي فيهم روح المغامرة, وذلك لانها تحوي معدات تثير دهشة الاطفال مثل معدات التسلق , السلالم, الشباك, الحبال ومعدات الزحف مثل الخنادق والحفر, واخرى تتعلق بالمشي والركض مثل العتبات واطارات السيارات او معدات القفز مثل رفاصات السيارات او الفراش. اما بالنسبة للعب الخيالي فتتوفر في هذه الساحة بيوت الشجر او سيارات قديمة.
8- العلاج بالترفيه
يمكن تعريف العلاج بالترفيه على انه مجموعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج الترفيهية يعدها مختصون وتعتمد على استخدام وسائل متنوعة مثل الحيوانات والموسيقى والألعاب والرياضة والفنون المتنوعة بما في ذلك التمثيل والدراما والرسم والتلوين في معالجة النواحي الجسمية والنفسية والعاطفية والاجتماعية والإدراكية عند الأفراد المعاقين أو المصابين بأمراض مزمنة.
وتهدف هذه الأنشطة والفعاليات إلى تطوير جوانب معينة عند الفرد المعاق أو المصاب بمرض مزمن أو تساعده على التكيف والتأقلم مع الصعوبات التي يعاني منها أو توجيه اهتمامه إلى أنشطة وفعاليات تناسب قدراته.
وقد يكون هدف العلاج بالترفيه شغل وقت الفراغ عند المعاق أو المريض وبالتالي الحد من الإحساس بالعجز أو عدم الثقة بالنفس والاكتئاب والمشاعر السلبية الأخرى والتي تؤثر بشكل سلبي على تطور قدرات الفرد المعاق أو تعيق عملية شفاء وتحسن المصاب بمرض مزمن. وتعد ماري بوتر وهي مختصة بالخدمة الاجتماعية من الدنمارك من أوائل الأشخاص الذي صمموا برامج ترفيهية متكاملة للأفراد المصابين بأمراض مزمنة أو إعاقات مختلفة .
9- العلاج بالفن التشكيلي لتعديل سلوك الاطفال
يبرز في ميدان التربية الحديثة علاج جديد لتعديل سلوك الأطفال يتمثّل في الرسم أو التشكيل صلصال، ما يدفع الأم إلى إشغال طفلها في وقت فراغه ، فتستطيع أن تتعرف على المشاعر الداخلية التي يشعر بها ويعاني منها.
ويشير المتخصصون الى أنّه ليس بالضرورة أن تكوني فنانة أو أن يكون طفلك رسام محترف، فخطوط بسيطة قد تكون كافية لتتعرفي على مشاكله وكيفية التعامل معها.
يعرّف الدكتور عوض اليامي المعالج بالفن التشكيلي في “مركز العلاج النفسي بالفن التشكيلي” “العلاج بالفن التشكيلي بأنه ” نوع من العلاج النفسي الذي يقوم على الرسم أو التشكيل الفني بطريقة خاصة يستطيع من خلالها الطفل أن يعبّر عمّا بداخله من انفعالات نفسية أو بدنية ويكون لها تأثير سلبي عليه”، ويضيف ” إنّها طريقة للتنفيس أو التعبير عن الغضب عند الطفل”.
ويشرح اليامي أنه “عندما يكون لدينا طفل كثير الغضب فإننا نقدّم له ورقة كبيرة ونطلب منه أن “يشخبط ” أولاّ بهدوء عليها، ثم يندرج إلى التعبير العنيف علي اللوحة بغير هدف فني أو انتقادي”.
ويشدد على دور الأم المتمثل في أن تبسّط فكرة الرسم عند الطفل وكيف يتعامل بشكل تلقائي مع الورقة والقلم وكيف يستخدم فيها الألوان التي يرغب بها، لافتاً الى أنه” ومن خلال الألوان نعطي الطفل فرصة التنفيس عن مشاعر الغضب في وعاء آمن قد يعفيه من الحرج أو يقيه من الوقوع في خلافات أو مشاكل مع المحيطين به، فلا يحتاج إلى القيام بسلوك سلبي مثل ضرب أخيه،أو تحطيم الأشياء من حوله”.
وسيلة فعّالة
ويدعو اليامي الأمهات إلى توفير الألوان والأوراق وعجائن الصلصال الملوّن بشكل دائم داخل البيت ليعبّر من خلالها الأطفال عن انفعالاتهم اليومية. و يصبح هذا الأمر جزءاً هاماً من نشاطاتهم اليومية. فالأطفال يحبّذون اللعب بالصلصال وتنفيذ الأشكال التي يصاحبها التعبير بالصوت والتي تمثّل نماذج حية من حياتهم اليومية.
10- العلاج الرسم عند الاطفال
إن هناك الكثير من الدوافع التي تحرك الأطفال وتجعلهم يمارسون ” الشخبطة “، وعندما يبدأ الطفل بالشخبطة إنما يحاول أن يخاطبنا بلغة الشكل عن طريق الخط والقوس والدائرة والمثلث وشتى الأشكال وهو بهذه اللغة يحاول أن ينقل الكثير من المعاني التي يبثها في أوراقه ورسوماته ، وهي وسيلته للتعبير عن المشاعر والعواطف والانفعالات ، ويحاول الطفل برسوماته أن يتواصل مع
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال