استراتيجيات التدريب علي المهارات الاجتماعية
جمع واعداد دكتورة / مروة المليجي
يعتبر التدريب علي المهارات الاجتماعية بمثابة نوع من العلاج الذي يقدم للأفراد الذين يحتاجون إلي التغلب علي المعوقات الاجتماعية أو عدم الفاعلية أو الكفاءة ، ويستخدم فيه أساليب التدريب علي السلوك وتكراره والتدريب المعرفي والتدريب علي الثقة بالنفس مع الأشخاص الأسوياء الذين يؤدون وظائفهم ، كما يستخدم مع مرضى نفسيين معينين لتدريبهم بحيث يتبنون التعبير اللفظي ويحلونه محل العنف والانسحاب أو محل أنماط غير توافقية أخري
ويذكر كثير من الباحثون ان برامج التدريب علي المهارات الاجتماعية تقوم علي خمس استراتيجيات لا تخرج معظمها عن:التعليمات–لعب الدور-التغذية المرتدة-النمذجة–الممارسة
1- النمذجة Modeling:
المقصود بالنمذجة هي تنمية السلوك عن طريق ملاحظة أشخاص آخرين (نماذج) يؤدون هذا السلوك ، ويمكن اكتساب السلوك من مجرد ملاحظة الآخرين حتى لو لم يشترك القائم بالملاحظة في هذا السلوك ، أو لم يتلقى نتائج مباشرة عن هذا السلوك.
وتتخذ النمذجة عدة صور ومنها : النمذجة المباشرة أو الصريحة (الحية)، النمذجة الرمزية النمذجة الضمنية التخيلية، النمذجة بالمشاركة
2- لعب الدور:
وهو عبارة عن تمثيل موقف اجتماعي معين كما لو كان يحدث بالفعل ، فلا يمكن تعلم مهارة من خلال التعليمات فقط بل يجب أن يؤدي السلوك من قبل العميل مسترشدا بتعليمات المعالج ،أو يقوم بدور المعالج عميل آخر من أفراد المجموعة العلاجية ،في حين يقوم العميل بتكرار لعب الدور كما لو كان يتعلم مهارة مركبة مثل: السباحة أو ركوب الدراجة مستفيداً بالتغذية الرجعية التي يقدمها المعالج بعد لعب الدور
3-التغذية الراجعة :
هي العملية التي يستطيع المرشد النفسي من خلالها معرفة وتقويم مقدار ما تحقق من الأهداف وتحديد الاستجابات الملائمة التي ساعدت علي تحقيق هذه الأهداف ، وكذلك معوقات تحقيق الأهداف الأخرى ، وفي ضوء المقارنة بين السلوك الحالي للمسترشد والسلوك المطلوب الوصول إليه ، بناء علي ذلك تكمن أهداف التغذية الراجعة في:
• تثبيت وتدعيم الأفكار والأنماط السلوكية المرغوبة.
• تصحيح الأفكار والأنماط السلوكية غير المرغوبة.
• تقديم تفسير لصحة أو عدم صحة هذه الأفكار والأنماط السلوكية.
• إعطاء بدائل مرغوبة للأفكار والأنماط السلوكية غير المرغوبة.
• معرفة مقدار ما تحقق من الهدف الرئيسي للتشخيص أو العلاج في ضوء المقارنة بين السلوك الحالي والسلوك المطلوب الوصول إليه.
وتصنف التغذية الراجعة في ضوء الشكل الذي تقدم به إلي: تغذية راجعة سمعية ، تغذية راجعة لمسية ، بصرية ، كتابية.
وسائل قياس مكونات المهارات الاجتماعية:
تتنوع وتتعدد وسائل القياس في مجال الظواهر النفسية والاجتماعية حسب السلوك المراد قياسه أو المهارة وحسب سن وجنس الأفراد موضوع الدراسة و وسائل القياس قد تكون في صورة تحليل المحتوي أو عن طريق بطاقات الملاحظة أو اختبارات أو مقابلات شخصية وأيضا السجلات القصصية ، بالإضافة إلي المقاييس المختلفة ، ومن أهم واحدث وسائل القياس الكمبيوتر حيث أصبح جزء لا يتجزأ من البرامج التي تستخدم في تنميه المهارات المختلف لذي الاحتياجات الخاصة أو تستخدم في القياس لما له من جاذبيه سمعيه وبصرية كما يتسم بالدقة في النتائج .
حيث يستخدم مع الأطفال المعاقين الذين ليس لديهم قدرة علي التفاعل الاجتماعي نتيجة عدم قدرتهم علي إدراك وفهم المواقف الاجتماعية ، فمن خلال الكمبيوتر يتم إعطائهم معرفة تمكنهم من فهم المواقف الاجتماعية والتفرقة بين المستوى القبول وغير المقبول للسلوك، وقد استخدم ذلك مع الأطفال الذين ليس لديهم قدرة علي القراءة والكتابة، ويتم التعامل من خلال الضغط بأصابعهم علي مفاتيح الكمبيوتر واستخدام ذلك يتوقف علي نوع المهارة الاجتماعية والدرجة المطلوبة للنجاح فيها.
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال