أنواع التلعثم
جمع واعداد دكتورة / مروة المليجي
أنـواع التلعثـم :-
يظهر التلعثم في الكلام في العديد من الصور والأشكال التي تتباين في درجاتها ، من حيث شدة التلعثم ومن حيث العمر الذي يحدث فيه التلعثم والفترة التي يستمر فيها مع الفرد سواء كان طفلاً أو بالغاً ، ويسهم في ذلك التباين تعدد واختلاف الأسباب التي أدت إلى حدوث التلعثم .
و يمكن تقسيم التلعثم إلى نوعين :
1 – تلعثم أولى Primary Stuttering: و يتمثل التلعثم الأولي في المقطع الأول من الكلمة حيث يقوم الطفل بتكرار الحرف الأول من الكلمة مثل ( مـ- مـ- مـ- ماما) ،أو يكرر الكلمة الأولى من الجملة مثل (أنا أنا – أنا عايز) والتلعثم الأولى له ثلاث مكونات هي تكرار الحرف،تكرار المقطع،تكرار الكلمة،و لا يرتبط التكراربمدة زمنية محددة
2 – تلعثم ثانوي secondary stuttering : أهم ما يميز التلعثم الثانوي أن الطفل يكرر أحرف أو كلمات لا صلة لها بالكلام ، مثل(عايز اشترى كا.كا.كا. جنيه ) أو إدخال كلمات يكون لها في كل مرة مدلول مختلف مثل:( طبعاً – فاهم – بس ) ، والتلعثم الثانوي يكون فيه الطفل على وعى تام بمشكلته ، وان زملائه يتميزون عنه بالطلاقة اللفظية ومن ثم تظهر لديه ردود أفعال انفعالية ، مما يسبب له سوء التكيف مع نفسه ومع الآخرين .
بظاهرة التلعثم قسمت اطوار التلعثم من منظور نشوئي إلى أربعة مراحل
– المرحلة الأولى :- تبدأ من الثانية إلى السادسة ( مرحلة ما قبل المدرسة ) ويكون التلعثم خلال هذه المرحلة حدثاً عارضاً ، ويظهر في صورة تكرار المقاطع الأولي من الكلام وعند بداية أول كلمة في الجملة ، وفى حروف العطف والجر والضمائر و تتميز هذه المرحلة بأن الطفل لا يكون لديه أدنى قلق تجاه عدم طلاقته و لا يعتبر نفسه من المتلعثمين.
–المرحلة الثانية : – في هذه المرحلة يكون الطفل من (6-8 ) سنوات وغالباً ما يكون عند بداية الالتحاق بالمدرسة الابتدائية ويظهر فيها التلعثم بشكل أساسي في معظم أجزاء الكلام ( الأسماء – الأفعال – الصفات – الضمائر ) ، ويظهر تلعثم الطفل أكثر عند بداية النطق بالكلمات أو الجمل أو العبارات ويلاحظ في هذا الطور أنه بالرغم من إدراك الطفل لتعثره في النطق بالكلمات إلا أن هذا لا يمنعه من الاستمرار في الكلام ، الا انه يعتبر نفسه متلعثما، كذلك فإن حالة التلعثم تزداد شدتها نتيجة الاستثارة أو عند الرغبة في التحدث بسرعة .
– المرحلة الثالثة :- تبدأ من 8 سنوات ( مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية سن المراهقة ) و حتى سن 10 سنوات ، وخلال هذا الطور نجد أن حالة التلعثم أصبحت مرتبطة بمجموعة من المواقف المحددة مثل القراءة في الفصل ، التحدث مع الغرباء ، عند الشراء من المحل ، عند استخدام التليفون ، كما تبدو بعض الكلمات والأصوات أكثر صعوبة في النطق من غيرها ، مما يدفع المتلعثم لاستخدام كلمة بديلة أو اللجوء إلى إطالة النطق ببعض الكلمات . والأمر اللافت للنظر في هذا الطور نجد أن المتلعثم يظهر عليه قليل من الخوف والارتباك.
– المرحلة الرابعة :- وتظهر عادة فيما بين العاشرة من عمر الطفل حتى مرحلة النضج ، والنسبة الغالبة في المصابين منهم تقع في مرحلة المراهقة ويظهر التلعثم بصورة مزمنة وثابتة ، كما يظهر في الخوف من الكلمات والحروف والمواقف الصعبة ويبدو ذلك في تفادي المتلعثم لمواقف الكلام مع وجود ارتباك ، يؤدي استمرار تلك المظاهر إلي حدوث عزله اجتماعيه .
ويري بلودشتين أنه ليس بالضروري أن يمر المتلعثم بتلك الأطوار الأربعة فقد نجد طفلاً لا يتجاوز سن الثامنة وينطبق عليه صفات الطور الرابع .
و يقسم (Peters & Guiter, 1991) مراحل التلعثم إلى 5 مراحل :
1 – مرحلة عدم الطلاقة الطبيعية Normal disfluency :-
و يكون عمر الطفل ما بين سنة ونصف إلى 6 سنوات .
السلوك الأساسي :-
أ – التكرار وعدم الطلاقة يكون في أقل من 10% من نسبة الكلام .
ب – وضع صيغة التعجب أثناء الكلام .
ج – التكرار يكون في جزء من الكلمة وفى الكلمات أحاديه المقطع
أو تكرار الجملة ولكن هذا التكرارلا يزيدعن مرتين فقط في كل مره.
السـلوك الثانوي :- لا يوجد رد فعل .
الشعور والاتجاهات :- في هذه المرحلة لا يلاحظ الطفل وجود تلعثم .
العمليات المصاحبة :- زيادة عدم الطلاقة اللفظية ، تأخر في نمو الكلام، زيادة الضغوط الأسرية.
2 – الحد القريب من التلعثم :-
عمر الطفل من سنة و نصف الي 6 سنوات .
السلوك الأساسي : أ – التكرار يزيد عن نسبه 10% من مجموع الكلام.
ب– يظهر التكرار مصحوباً بالتطويل.
ج– التكرار يزيد عن مرتين في المرة الواحدة .
السـلوك الثـانوي : نادراً ما يكون للطفل رد فعل لعدم طلاقته اللفظية .
الشعور والاتجاهات : الطفل لا يلاحظ و جود التلعثم .
العمليات المصاحبة : الصراع النفسي الاجتماعي الذي يشعر به .
3 – بداية التلعثم Beginning stuttering :-
و تظهر في عمر من (8:2 ) سنوات .
السلوك الاساسـى : –
أ – تظهر إشارات لتوتر العضلات .
ب – التكرار يصبح أسرع و أوضح .
السـلوك الثانوي : في هذه المرحلة يستطيع المتلعثم أن يهرب منها في بعض الأحيان وهى تشمل على حركة العين ، وانحناء الرأس ، إقحام التوقف في الكلام (Filled Pusses) كما تظهر بعض التوقفات الممتلئة بأصوات مثل(ها . آه . يآه) .
الشعور والاتجاهات : يدرك الطفل صعوبة النطق ويشعر بالإحباط ولكن المشاعر السلبية ليست أقوى من رغبته في الكلام .
العمليات المصاحبة : يكون الطفل حساس للضغوط حيث تلعب دور رئيسي في نمو التلعثم ، ويظهر دور المدعمات الايجابية ويقل الإحباط عن طريق الهروب من السلوك الثانوي .
4 – التلعثم المتوسط stuttering Intermediate :-
يكون عمر المتلعثم فيها من ( 6 :13 ) سنة .
السلوك الاساسى : الوقفات ( انحباس الصوت عن طريق غلق مؤقت للثنايا الصوتية يمنع تدفق الهواء) .السلوك الثانوي : يظهر في شكل هروب عند نهاية الوقفات .
الشعور والاتجاهات : غالباً ما يستخدم المتلعثم السلوك التجنبى عند الخوف من الكلمة أو الموقف أو الصوت ، ويظهر الخوف قبل التلعثم والارتباك أثناء التلعثم والخجل بعد التلعثم ، وهذه تكون خصائص هذا المستوى .
العمليات المصاحبة : المتلعثم في هذا المستوى يدخل في دائرة مغلقة بين الخوف والشعور بالإحباط وزيادة التوتر ، الاهتمام برد فعل المستمع يؤدى ذلك إلى نمو الخوف لديه.
5 – التلعثم المتقدم Advanced stuttering :-
يحدث غالباً في سن 14 سنه فما فوق .
السلوك الاســـاسى: طول الوقفات مع ارتعاش الشفاه والفك و اللسان.
الســلوك الثـانوي : نمو نماذج معقده من سلوك التفادي والهروب والذي يؤدى ربما إلى سرعة زائدة في الكلام ، وصاحبه غير مدرك ما الذي يفعله .
الشعور والاتجاهات : المخاوف العاطفية تقوى الارتباك والخجل .
العمليات المصاحبة : المشاعر السلبية تجاه نفسه(المشاعر والإحساس بالذنب ) وتجاه من يحاول مساعدته تزداد قوى ، وكذلك مفهوم الذات يصبح سلبي .
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال
علاج الاعاقه العقلية، علاج التلعثم، علاج الخنف، علاج البحة، علاج التأتأة – علاج اضطرابات اللغة، علاج اضطرابات الكلام علاج اضطرابات النطق، علاج مرض التوحد عند الاطفال، علاج صعوبات التعلم، متى يبدا الطفل في الكلام، تاخر الكلام،علاج تأخر الكلام، علاج تأخر النطق، فرط الحركة، علاج فرط الحركة، فرط النشاط،علاج فرط النشاط، ضعف الانتباه، علاج ضعف الانتباه، تعليم النطق للاطفال، علاج اضطرابات الكلام والنطق، علاج اضطرابات النطق والكلام، علاج التوحد، علاج مرض التوحد، علاج توحد الاطفال